Home / أحدث الأخبار / مناقشة قانون إلغاء الديانة من الرقم القومي السبت المقبل
قانون إلغاء الديانة

مناقشة قانون إلغاء الديانة من الرقم القومي السبت المقبل

في يخص قانون إلغاء الديانة فان مجلس النواب المصري يناقش مشروع قانون يقضي بإلغاء خانة الديانة من بطاقة الهوية، وهي القضية التي شغلت الحقوقيين والسياسسين في مصر بعد ثورة 25 يناير.

وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب السبت المقبل اجتماعا لمناقشة مشروع قانون “المواطنة وعدم التمييز»، والذي يتضمن ١٨ مادة، تضع تعريفاً محدداً للمواطنة، وتنص على إلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي، وتنص علي عقوبات ضد كل من يحث علي العنف أو التميز ضد أي طائفة دينية.

وقال النائب علاء عبد المنعم مقدم القانون المشفوع بتوقيعات ٦٠ نائباً برلمانيا، في تصريحات صحفية أن “مشروع القانون يتضمن تعريف المواطنة ويقصد به العضوية الكاملة والمتساوية لأبناء الشعب المصري، فالجميع سواء دون أي تمييز قائم على أي معايير تحكمية، مثل الدين أو الجنس أو اللون أو العرق أو المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الانتماء السياسي والموقف الفكري.

وأضاف: مشروع القانون يمنح المواطن حرية عدم الإفصاح عن ديانته إلا إذا ترتب على ذلك مركز قانوني كالميراث أو الزواج، لافتا إلى أن أبرز المواد التي يتضمنها هذا المشروع هو الغاء خانة الديانة في بطاقات الرقم القومي وكافة الوثائق والمستندات الرسمية.

وبحسب القانون، “يُحظر على الدولة وهيئاتها وأجهزتها المركزية والمحلية وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص وكافة منظمات المجتمع المدني التمييز بين المواطنين في شغل الوظائف الشاغرة بها بسبب العقيدة أو الجنس أو اللون أو الأصل الاجتماعي أو المستوى الاقتصادي أو أى معيار آخر للتمييز بينهم”.

وأوضح النائب أن مشروع القانون ينص علي عقوبات تتضمن “السجن لكل من حرض على بغض طائفة وحقّر عقيدتها أو أنشأ أو أدار جمعية أو منظمة تذيع أخباراً كاذبة للإضرار بالوحدة الوطنية”.

About عربي تريندز

جريدة عربي تريندز الإلكترونية هي جريدة مستقلة لا تصدر منها نسخ ورقية "مطبوعة" لا ننتمي الى أي تيار ديني ولا حزبي نعمل بإستقلال تام لا يملي علينا أحد ما ننشره أو ننقله ولا نفرض آراءنا ولا وجهات نظر على القراء الأعزاء ونتوقع منهم ألا يضعونا ضمن تصنيف نحن لانقبله ولا ننتمي إليه.

Check Also

فضيحة ماسبيرو

اجتماع طارئ بـ«إعلام البرلمان» لمناقشة فضيحة ماسبيرو

بعد فضيحة ماسبيرو واذاعة حوار قديم للرئيس عبدالفتاح السيسى على أنه حوار جديد خلال زيارته …