Home / أحدث الأخبار / خبراء: زيادة أسعار الكهرباء بـ”أثر رجعى” غير قانوني!

خبراء: زيادة أسعار الكهرباء بـ”أثر رجعى” غير قانوني!

زيادة أسعار الكهرباء بـ”أثر رجعى” غير قانوني

أبدي عدد من الخبراء والمواطنين إعتراضهم على مقترح وزارة الكهرباء بتطبيق زيادة أسعار الكهرباء بأثر رجعى، في ظل مطالبة شعبية بوقف تطبيق الشرائح الجديدة لعدم قانونية الإجراء.

ويلقي المواطنون اللوم علي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وجهاز حماية المستهلك، متهمينهم بالفشل فى حمايتهم من زيادة  أسعار الكهرباء، والتخلى عن دوره فى تنظيم العلاقة بينهم وبين الوزارة.

وبحسب مصادر بالشركة القابضة لكهرباء مصر، لم يتم إرسال الأسعار الجديدة لشركات التوزيع حتى الآن، لعدم نشرها بالجريدة الرسمية بعد.

وسيبدأ المواطنون في الشعور بفرق الأسعار الجديدة في الفواتير بداية من الشهر المقبل.

ورفض المهندس حاتم وحيد، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك،  ووزارة الكهرباء، التعليق على مدى قانونية تطبيق الزيادات فى أسعار الشرائح بأثر رجعى.

وأشار السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، الي عدم قانونية الزيادة بأثر رجعى، حيث أن القوانين لا يمكن فرضها بأثر رجعى، وينبغى على وزارة الكهرباء أن تطبق الزيادة التى أقرتها عام 2014 وتم اعتمادها من مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن من وضعوا الأسعار عام 2014 وخطة التدرج فى رفع الدعم هم من وضعوا حاليا أسعارا خيالية تضاعف أعباء الأسر المصرية بشكل غير مسبوق.

وأكد سالم حسين، المحامى بالنقض والإدارية العليا، في تصريحات لصحيفة (المصري اليوم)، إستحالة إحتساب تطبيق أى زيادات فى أسعار الخدمات المقدمة من الشركات بأثر رجعى طبقا للقانون، وأوضح أن القانون المدنى المنظم لمثل هذه التعاملات ينص على أن القانون واجب التطبيق فى اليوم التالى لنشره بالجريدة الرسمية أو من تاريخ لاحق ينص عليه القانون.

مشيرا إلى أن تطبيق الزيادة فى أسعار الكهرباء يعتبر ضررا واقعا على المستهلكين، ما يستوجب الإعلان عنها بفترة كافية قبل تطبيقها.

وتابع: “المحكمة الإدارية العليا شددت فى حكم شهير لها عام 1957 على عدم رجعية القرارات الإدارية، لعدد من الاعتبارات، أهمها الاستقرار فى المعاملات وغياب الغاية المشروعة للأخذ برجعية القرارات الإدارية.

About محمد أبو سبحة

كاتب صحفي وصانع محتوي؛ انضم محمد أبو سبحة للعمل في عربي تريندز بعد خبرة طويلة في المواقع الاخبارية والعلمية.

Check Also

زيادة الكهرباء

أعرف اسعار زيادة الكهرباء وإزاى تقدر تحسب فاتورتك

أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،اليوم الأثنين ،عن زيادة الكهرباء ،والتى من المنتظر تطبيقها …