Home / أحدث الأخبار / رفع سعر تذكرة المترو قرار لا مفر للمصرين منه..
رفع سعر تذكرة المترو

رفع سعر تذكرة المترو قرار لا مفر للمصرين منه..

كتب: محمد أبو سبحة

يبدو أن الجدل الدائر منذ عامين حول زيادة أو رفع سعر تذكرة المترو سيتم حسمه قريبا في ظل الأوضاع الإقتصادية الآخذه في التردي؛ فحكومة شريف إسماعيل لم تعد تري أمامها بديلا آخر لسد نفقات تشغيل خطوط المترو غير زيادة سعر تذكرة مترو الانفاق الذي لم يتغير منذ 10 سنوات.

وتقول وزارة النقل أن الهيئة القومية للمترو لديها عجز مالي 20.50 مليون جنية شهريا، حيث لا يغطي تكلفة التشغيل وقطع الغيار أو شراء القطارات الجديدة.

الدعاية والإعلان

ويبدو أن الهيئة القومية للمترو لا تري في الدعاية والأعلان حلا لمواجهة خسائرها، والذي يمكن إستغلاله بداية من طباعة الإعلانات علي التذكرة نفسها مرورا باللوحات الإعلانية التي تملأ ممرات خطوط المترو والقطارات من الداخل، بالإضافة الي إمكانية وضع لوحات او شاشات إلكترونية لعرض إعلانات متحركة او تقديم إعلانات صوتية عبر إذاعة المترو وما الا غير ذلك.

قرار مسبق

ورغم أن هناك إتجاها لرفض زيادة سعر تذكرة المترو في مجلس النواب إلا ان الحكومة حسمت قرارها قبل عامين بشأن الزيادة منذ إرتفاع خسائر الهيئة القومية لمترو الأنفاق إلي 3.8 مليار جنيه في موازنة 2013 /2014. إلا انها تنتظر منذ حينها الجو المناسب للإعلان عن الزيادة والذي وان لم يتحقق فقد بات ضروريا الإعلان حاليا عن رفع سعر تذكرة المترو طالما سترضخ الحكومة لشروط صندوق النقد الدولي الذي وافق علي منح مصر قرضا بقيمة 1.5 مليار جنيه، والتي من بينها رفع الدعم الحكومي عن المحروقات والذي سينعكس بالطبع علي تعريفة المواصلات العامة.

5 جنيه

وبحسب ما يستشف من تصريحات رئيس الحكومة المهندس شريف إسماعيل في لقائه الاخير مع رؤساء تحرير الصحف القومية، قد تتجه الحكومة الي رفع سعر تذكرة المترو إلى ٥ جنيهات ولكن بشكل تدريجي، بواقع زيادة قيمتها جنيه واحد كل عام، وهو السعر الذي قد يبدو أكثر قبولا لدي الشارع من السعر الذي طرحه الرئيس عبدالفتاح السيسي في أول حديث عن ضرورة رفع سعر تذكرة المترو والذي قال فيه ان التكلفة الحقيقة لسعر تذكرة المترو يجب أن يزيد عن 10 جنيها لحماية المترو من الخسارة اليومية التي يتعرض لها.

 

About محمد أبو سبحة

كاتب صحفي وصانع محتوي؛ انضم محمد أبو سبحة للعمل في عربي تريندز بعد خبرة طويلة في المواقع الاخبارية والعلمية.

Check Also

تذكرة المترو

رئيس النقل في البرلمان: يجب رفع سعر تذكرة المترو لـ 5جنيه

أبدي رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، ترحيبه برفع سعر تذكرة المترو لدعم ميزانية النقل في الحكومة. …

Leave a Reply