Home / صحتك / الفوائد الصحية للكمثرى: 17 فائدة سوف تدهشك
كمثرى
كمثرى

الفوائد الصحية للكمثرى: 17 فائدة سوف تدهشك

الكمثرى من الفواكه الصيفيه وهى من الفواكه اللذيذة نظراً لأن بها عصارة تشعرك باحساس منعش وخاصة للأطفال ومضادات أكسدة وتقوى المناعة وتحل العديد من المشكلات الصحية لذلك سوف نتناول في هذا المقال الفوائد الصحية للكمثرى.

الفوائد الصحية للكمثرى

  1.  تقتل الجزيئات الحرة: حيث يوجد بها فيتامين k-c الذى يقتل ويحارب الجزيئات التى تهلك وتدمر خلايا الجسم.
  2.  تحمى من أمراض القلب: يوجد بها ألياف تحمى من أمراض القلب حيث تقلل هذه الألياف نسبة الكوليسترول وحيث ثبت علمياً أن أكل الاشياء الغنية بالألياف تحد من السكتات القلبية بنسبة 50%.
  3.  تحمى من السرطان: يوجد بحبة الكمثرى كما قلنا ألياف حيث ترتبط هذه الألياف بالخلايا السرطانية ومن ثم تحد من سرطان القولون.
  4.  يمكن للاطفال تناولها بأمان بخلاف الفواكه الأخرى.
  5.  تتحكم فى مستوى السكر فى الدم: فهى تعتبر الفاكهة المفضلة لدى مرضى السكر نظراً لاحتوائها على نسبة من الجلسرين ونسبة من الألياف العالية التى تتحكم فى نسبة السكر فى الدم.
  6.  تقوم بتقوية أجهزة المناعة: نظراً لاحتوائها على فيتامين c ومضادات أكسدة ونحاس الذى يقوى جهاز المناعة من الامراض.
  7. تحمى العظم من الهشاشة: من المشاكل التى تقابل الانسان منا وشائعة فى هذه الأيام مرض هشاشة العظام حيث يجب تناول الكالسيوم يومياً وتساعد الكمثرى على امتصاص الكالسيوم المستهلك يومياً.
  8.  تزيد الطاقة ومن معدلها لدى الفرد: حين تشعر بالاجهاد فانك تحتاج الى نسب عالية من الجلوكوز لتزودك بالطاقة فتناول الكمثرى فى هذه الحالة يعطيك نسبة جلوكوز عالية إنتم امتصاصها وتحويلها الى طاقة.
  9.  تيسر عملية الهضم: حيث ان بها نسب عالية من الالياف تساعد على عملية الهضم.
  10. الحمل: هذا الامر مهم جدا بالنسبة للمرأة الحامل حيث أن تناول الكمثرى يحمى الطفل من العيوب الخلقية نظراً لوجود حمض الفوليك.
  11. فطام الطفل: اذا كان طفلك على وشك أن تفطميه فينصح بتناول الكمثرى للاطفال فى هذا السن لأنها لا تسبب له حساسية ولا يجد الطفل صعوبة فى هضمها ويرجى عدم اعطاء الطفل الكمثرى فى حالة الاسهال.
  12. تمنع الأمراض التالية النقرس والتهاب القولون والمرارة.
  13. تتحكم فى ضغط الدم.
  14. تخفض درجة الحرارة فى حالة الحمى.
  15. تخفف من الالتهابات وخصوصاً التاهب المفاصل.
  16. تحل مشكلة ضيق أو قصر التنفس فى فصل الصيف نظراً لارتفاع درجات الحرارة.
  17. تناول كوب من عصير الكمثرى أو تناول كمثرى يمنع مشاكل الحلق أثناء فصل الصيف.
الخلاصة
الكمثرى من أكثر الفواكه التى لها فوائد صحية بجانب أن طعمها لذيد ،ولها 17 فائدة من ضمنهم تحمى من أمراض القلب،وتقوى جهاز المناعة ،وتحمى العظم من الهشاشة ،وتتحكم فى ضغط الدم وتخفض درجة حرارة الجسم وغير ذلك من الفوائد الأخرى المهمة .

About Abd Allah

كاتب صحفي وصانع تقارير وتحقيقات في جريدة عربي تريندز الإلكترونية وقد عمل لجهات مستقلة أخرى ذات قيمة في عالم الصحافة العربية

Leave a Reply