Home / صحتك / فوائد وأضرار لحم الضأن (اللحمة الضانى) على الصحة العامة
فوائد وأضرار لحم الضأن
صورة للموزة الضاني .. Photo from thaqafnafsak.com

فوائد وأضرار لحم الضأن (اللحمة الضانى) على الصحة العامة

من المعروف أن لحم الضأن يتميز عن باقى اللحوم الأخرى بنكهة خاصة نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الكثيرة الأخرى،كالمعادن والبروتينات ، الفيتامينات ، وبما أن عيد الأضحى قد اقترب فسوف نقدم لكم تقريراً عن فوائد وأضرار لحم الضأن ( اللحمة الضانى ) وبعض الفوائد الأخرى كطريقة طهيه وما إلى ذلك :

أولاً:فوائد لحم الضأن:

  • يعتبر لحم الضأن من المصادر الجيدة للبروتينات لأنه يمد الجسم بحوالى 60% من احتياجه اليومى للبروتينات .
  • يحمى لحم الضأن من السرطان والشيخوخة ويعمل على تقوية جهاز المناعة ، نظراً لاحتوائع على كميات عالية من السيلينيوم، وهى عناصر مضادة للأكسدة.
  • تناول لحم الضأن يحمى من الأنيميا وفقر الدم وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد .
  • يعتبر لحم الضأن مقوى عام للمناعة لاحتوائه على كمية رائعة من الزنك الذى يحتاجه الجسم.
  • يعتبر مصدر لفيتامين B12 لذى يقوى الأعصاب ويكون الخلايا الحمراء وفيتامين B3 الذى يحمى من الإصابة بالزهايمر واثار الشيخوخة ويقلل من فرص الاصابة بهشاشة العظام.
  • لحم الضأن يعتبر من اللحوم التى تحتوى على دهون مشبعة مقارنة باللحوم الأخرى.

بعض النصائح عند تناول لحم الضأن:

  • المصابين بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول فى الدم يجب عليهم التقليل من تناوله وعدم الاكثار منه  وذلك نظراً لاحتوائع على كمية دهون وعنصر صوديوم ضار بمرضى القلب
  • يجب على الأشخاص الذين بعانون من مرض النقرس والحصوات على الكلى التقليل أيضاً من تناوله
  • مرضى السمنة والوزن الزائد ،يرجى منهم عدم تناوله بكثرة

ومن المعروف أن تناول لحم الضأن فى غالب الأحيان يكون أيام عيد الأضحى لأن الغالبية تضحى على الضأن ،والكل يفرح ويغيب عن ذهنه جوانب صحية مهمة لذلك يجب ألا يغيب عن ذهنك بعض النصائح التى تساعد على سلامتك والاستمتاع أيضاً بتناول لحم الضأن.

بعض النصائح لطهى لحم الضأن:

  • يفضل القطع من الرقبة أو الفخذ أو الظهر لأنها تحتوى على كمية دهون قليلة.
  • وأفضل الطرق للطهى هى الشوى (شوى لحم الضأن)
  • ينصح الأطباء والخبراء بتناول البقدونس الأخضر مع لحم الضأن لأنه يعمل على منع امتصاص الكثير من الدهون الموجودة فيه.
  • الحرارة المتوسطة هى أفضل درجة حرارة لطهى لحم الضأن ، حتى لايفقد قيمته الغذائية.
  • استخدم الليمون أو الخل فى عملية التتبيل قبل الشوى لأنه يساعد على طهية بصورة جيدة ويسهل هضمه.

أمرين مهمين للحفاظ على صحة القلب:

  • الأول: أن تزيل الشحوم عن اللحوم الحمراء
  • الثانى: تناول الكمية الصحية من اللحوم الحمراء أى مرتين فى الأسبوع لكمية بحجم مجموعتين من ورقة الكوتشينه فى كل مره .

وأشارت مجموعة من الدراسات الطبية ، إلى أن ثلث كمية الدهون فى الضأن هى من نوعية الدهون المشبعة ، ويعتبر من الضار تناولها بكثرة ، والضأن الذى يرعى فى البرارى ويتناول أعشاب المراعى الطبيعية يحتوى على كمية عالية من الدهون وكميات من الدهون الأحادية غير المشبعة أى دهون شبيهة بالتى توجد فى زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى.

والحرص على تناول دهون أوميغا-3 الموجودة فى الضأن وتناول أيضا الدهون غير المشبعة هو أحد العوامل الغذائية الصحية ، والتى تسهم فى خفض احتمالات الخطورة بأمراض الشرايين والدماغ والقلب.

أما الحملان التى رعت بشكل طبيعى يعتبر قطع لحمها من منطقة الخاصرة ومنطقة الساقين المزال عنها الشحوم يوجد بهم نسبة أعلى من دهون أوميغا-6 الذى يقلل الإصابة بمرض شرايين القلب ، هذا بالإضافة لاحتواء لحم الضأن على عنصر السيلينيوم ، والزنك .

ويعتبر الشوى على الجمر من أفضل الطرق المفضلة لدى الكثيرين لطهى لحوم الضأن والإشكالية ، أن هذه الطريقة تتسبب بتكوين مواد ضارة صحياً فى اللحوم المشوية حال نضجها ، ومن المهم العمل على تقليل احتمالات تكوين المواد الضارة ، وتشير بعض التقارير لمؤسسة القومية للسرطان ، أن هناك نوعين من المواد الضارة التى يحتمل تكونهما أثناء الشوى ،أولهما المواد الكيميائية وثانياً المواد التى تلوث اللحوم المشوية والتى تصدر من غازات الدخان والفحم الذى يصعد من سقوط قطرات السوائل من اللحم والشحم نفسه.

تلخيص طرق الطهى الصحى للحم الضأن :

  • إزالة الدهون الموجودة على قطع اللحم قبل طبخها لتتخلص بذلك من الدهون المشبعة التى ترفع من نسبة الكوليسترول فى الدم ، وتزيد خلايا الدهون فى الجسم وتعرضك لأمراض القلب والسمنة.
  • يجب طهى لحم الضأن مرة واحدة وليس على مراحل بحيث يمكن التخلص من البكتيريا الضارة فى خلايا اللحم .
  • لا تأكل لحم الضان بدون نشويات فلا بد من وجود طبق مكرونة أو أرز على أو البطاطس بحيث يحتاجها الجسم إلى إنتاج الطاقة لان تناولك اللحم بمفرده يحرم الجسم من الفائدة أو القيمة الغذائية .
  • الطريقة الاسيوية تعد أفضل طريقة لتناول لحم الضأن لتتفادى التأثير الضار لها ، وتعتمد هذه الطريقة على تقطيع اللحم قطع صغيرة وتقدم مخلوطة بالأرز والخضروات المطبوخة.
  • يفضل أن يوجد طبق من الخضار مع اللحم وذلك لأن الألياف الموجودة فى الخضروات الطازجة تقلل من امتصاص الكوليسترول ودهون اللحم وتخلصك من المخلفات الناتجة عن هضمها مما تساعد على حماية القولون من تأثير اللحوم الضارة.
  • وجود الزبادى بالثوم على المائدة مع لحم الضأن يساعد على الهضم.

من خلال الدراسات التى قامت على هذا اللحم وجدوا أن اللحم الضانى من أسهل أنواع اللحوم هضماً لأن الجسم يحتاج الى البروتين اليومى لا يتعدى 1 جم لكل كيلو جرام من وزنه فلا مانع من تناولها ولكن يرجى الحذر من المرضى ، أما بالنسبة لمرضى النقرس ، والذين يعانون من التهابات حادة بالمفاصل  ،يجب عليهم عدم الإسراف فى تناولها وينصح لهم بتناول اللحوم البيضاء لتجنب حدوث التهاب حاد بالمفاصل ، أو مغص كلوى، وكذلك مرضى السمنة ،ودهنيات الدم وزيادة الكوليسترول الاعتدال فى كمية الأكل ويبتعدوا عن الدهون والملح .

أما مريض القلب فيأكل بعض اللحوم وحتى لحم الضأن ،ولكن بعد أن يزيل الدهون منها ،وبفضل السلق الجيد أو الشوى قبل الأكل لاذابة الدهون واحرص على أن لا تحرق اللحم ، لأن الأجزاء السوداء مسرطنة ، ويمنع مريض القلب الذى يعانى قصوراً حاداً فى دورة شريانه التاجى من الاقتراب نهائياً من اللحوم وخاصة المليئة بالدهون.

نصائح لتقلل المخاطر الصحية عند الشوى:

  • قم بإزالة الدهن الموجود على قطع اللحم والهدف من ذلك أمران :الأول التقليل من تناول الشحوم التى تضر القلب والأوعية الدموية ، والثانى تقليل احتمالات تكون المواد الغازية والغازات الضارة ، وذلك بحرق الدهون عند شويها على الجمر
  • قطع اللحم قطع صغيرة ، حتى ينضج اللحم بسرعة وللتقليل من تعرضه للنار أو لحرارة الجمر طويلاً حتى تتمكن التوابل وغيرها من التغلغل فى قطع اللحم والتفاعل معها لحمايتها وتطريتها.
  • قبل الشواء تبل اللحم بالخل أو الليمون فقد ثبت أنه يقلل من فرصة تفحم اللحم أثناء الشوى
  • استخدام الفحم النباتى أو الحطب وتجنب الفحم الصناعى الحجرى ، وذلك لأن الحطب بالذات تصدر منه دخانه بها مواد طبيعية مضادة للأكسدة وهو ما تشددت على تأكيده المراجع الطبية أما الفحم الحجرى فتتطاير منه غازات سامه كما ، وتكون درجة حرارته أعلى من الحطب أو الفحم النباتى.
  • ابعاد اللحم عن الجمر وقلل من كمية الجمر المستخدم.
  • أثناء لبشواء لا تبقى اللحم مدة طويلة على الجمر
  • جفف اللحم جيداً من الماء وقم بتصفيته من المرق أو الخلطة التى نقعت فيه قبل الشوى
  • قلل من الاصابة بالسرطان أثناء الشوى وذلك باستخدام قطع من الخضروات ، لتكون مباشرة قريبة من الجمر لتحمى اللحم من المواد المسرطنة .
  • تناول الخضار والفواكه الطازجة أثناء تناولك اللحم الناضج ، وكذلك شرب الشاى تقلل من تأثير المواد الضارة على الجسم بعد تناول وجبة شواء اللحم .

المزيد من الفوائد الصحية للحم الضأن ( اللحم الضانى):

يعتبر لحم الضأن مصدر جيد للبروتين عالى الجودة ،لأنه يمد الجسم بحوالى 60.3% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين، كما أن لحم الضأن يحتوى على نسبة 36% من الدهون المشبعة ، ودهون أخرى غير مشبعة وهى من أنواع الدهون الصحية ، اللحم الضانى من أهم المصادر الهامة الغنية بالبروتين سهل الهضم ، حيث أن 1000 جرام يحتوى على 30 جرام من البروتين ، وتعمل الأحماض الأمينية على سهولة إنتاج الطاقة من الأحماض الدهنية حيث تدعم هذه الطاقة العمليات المختلفة فى الجسم.

فوائد فيتامين B12 الموجود فى اللحم الضانى:

الحم الضانى من اللحوم التى توفر مستويات عالية من فيتامين B12 الذى له دور هام فى عمليات التمثيل الغذائى للبروتينات والكربوهيدرات ، كما يساعد فيتامين B12 على إنتاج الخلايا الحمراء وخفض مستوى المواد الضارة فى الجسم مثل الحمض الأمينى حيث يمكن أن تؤدى مستويات الحمض الأمينى العالية إلى تلف فى الأوعية الدموية وزيادة خطورة الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد الزنك الموجود فى اللحم الضانى:

يعتبر اللحم الضانى مصدر جيد للزنك ، ولا شك أن الزنك عنصر أساسى لمختلف العمليات الأساسية فى الجسم ، ومن أهم هذه الأدوار الأكثر أهمية التى يقدمها الزنك أنه يعمل على تحسين جهاز المناعة ، ويزيد السرعة من شفاء الجروح كما أن العديد من الانزيمات تعتمد على الزنك لأداء وظائفها ، كما أن الزنك يساعد على حاسة التذوق والشم ، ويعمل على منع الإصابة بهشاشة العظام عند كبار السن ، وأظهرت نتائج الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الزنك يساعد فى الحد من كسور الورك لدى كبار السن من الرجال.

فوائد الحديد الموجودة فى اللحم الضانى:

الحديد مصدر لازم لتكوين خلايا الدم الحمراء ، والتى تشكل الأوكسجين الناقل فى الجسم ، حيث أن الحديد أيضاً يساعد على إنتاج الطاقة التى تدعم الجهاز المناعى ، وعنصر ضرورى لتكوين خلايا الدم البيضاء والتى تقوم بدور الأجسام المضادة ، وبذلك تساعد فى علاج الالتهابات وحماية الجسم من الأمراض ، و3 أوقية من لحم الضأن تمد الجسم بــ 20 % من قيمة الحديد الموصى تناولها بشكل يومى.

فوائد السلينيوم الموجود فى لحم الضأن ( اللحم الضانى):

يعتبر السلينيوم له خصائص عديدة مضادة للأكسدة ، والتى تساعد على تعزيز صحة جهاز المناعة فى الجسم ، وتحمى خلايا الجسم من التلف ، لأنه يقاوم الجذور الحرة ، كما أن السلينيوم يعزز من وظائف الغدة الدرقية ، ويسهل نشاط الانزيمات فى الجسم ، وحيث أنه مفيد جداً فى علاج مكافحة الإلتهابات الفيروسية ، ويعزز من صحة الكبد ومنع بعض أنواع السرطانات.

About Abd Allah

كاتب صحفي وصانع تقارير وتحقيقات في جريدة عربي تريندز الإلكترونية وقد عمل لجهات مستقلة أخرى ذات قيمة في عالم الصحافة العربية

Leave a Reply