Home / أحدث الأخبار / الأسماك تنقل بكتيريا وسموم الي الإنسان! … تعرف علي السبب
البلاستيك
الأسماك

الأسماك تنقل بكتيريا وسموم الي الإنسان! … تعرف علي السبب

كشفت أبحاث أن جزيئات ذائبة وغير مرئية من البلاستيك تنتشر في البحار تنتقل إلى الكائنات البحرية ومن ثم إلى البشر. لكن الخطير أنها تحمل معها بكتيريا سامة وخطيرة.

أجرى علماء ألمان دراسة عن مخاطر انتشار الجزيات البلاستيكية في البحار. وقالوا انها تحتوي على مكونات سامة كمثبط اللهب والملدن وتنتقل هذه المواد إلى الكائنات البحرية والطيور ما يؤدي إلى تسممها وانتقالها بدورها إلى البشر عبر ما يعرف بالسلسة الغذائية.

ووفقا لما اورده موقع “فيسنشافتسيار” الألماني المتخصص في العلوم فإن الجزيئات البلاستيكية تقسم إلى قسمين: جزيئات البلاستيك الأولي والتي تصنع بكميات كبيرة في العالم ككريات معجون الأسنان أو مساحيق تنظيف الوجه من جهة. وفي المقابل هناك جزيئات بلاستيك ثانوي وهي تنتج عن تحلل أكياس البلاستيك بسبب أمواج البحر وتفتتها إلى قطع صغيرة.

وذكر الدكتور “جونار جيردتس” من معهد جونر ألفرد فيجينر، فإن القطع البلاستيكية المتناثرة في البحار لا تحتوي فقط على مواد كيميائية بل أيضا على بكتيريا خطيرة تلتصق بجزيئات بلاستيكية رقيقة. ولم يتمكن الباحثون إلى الآن من التوصل إلى مدى خطورة جزيئيات البلاستيك على صحة الانسان والبيئة.

لكن دراسات سابقة، نشرها موقع “فيسنشافتسيار”، قالت أن البلاستيك ساهم بتلويث النظم البيئية لمناطق عديدة في العالم. ورغم عثور العلماء على جزيئات بلاستيكية رقيقة في غطاء الجليد القطبي إلا أنه من الصعب معرفة الكميات الموجودة والمضرة بالبيئة لعدم تطوير طريقة قياس بمعايير دولية لهذه الجزئيات.

About محمد أبو سبحة

كاتب صحفي وصانع محتوي؛ انضم محمد أبو سبحة للعمل في عربي تريندز بعد خبرة طويلة في المواقع الاخبارية والعلمية.

Leave a Reply