Home / أحدث الأخبار / السودان توقف إستيراد المواد الغذائية من مصر
إستيراد الخضروات والفاكهة المصرية
صورة أرشيفية

السودان توقف إستيراد المواد الغذائية من مصر

ليست الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة ، فقد لحقت السودان بـ 6 دول عربية أخرى ودول غربية ،وقررت ايقاف استيراد الخضروات والفواكه والأسماك من مصر بشكل مؤقت لحين اكتمال الفحوص المعملية والمختبرية لضمان السلامة .

جاء ذلك فى بيان صدر عن وزارة التجارة ،وقرر وقف استيراد الخضروات والفواكه والأسماك مؤقتاً ،ولم يقرر موعد لدخول القرار حيز التنفيذ ،وشمل القرار الأصناف السابقة.

ومن الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجارى بين مصر والسودان بلغ عام 2015 حوالى مليار دولار،كما أن هناك بعض الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والتشيك واليابان ،واثيوبيا أوقفوا استيراد بعض أنواع الفواكه والخضار المصرى.

وطلبت جمعية حماية المستهلك السودانية وقف الاستيراد للخضروات والفواكه والمنتجات المصرية ،لظهور تقارير عالمية تشير إلى وجود بعض التجاوزات الغير صحية فى السلع ،وأعلنت قلقها من السلع المصرية لترك بعض الدول الاستيراد منها.

ومن الدول العربية التى شككت فى سلامة المنتج المصرى دولة الكويت التى أوقفت استيراد المنتجات المصرية لورود تقارير عالمية تشكك فى سلامة المنتج ومخالفته للشروط والمعايير الصحية ،وأيضاً دولة الأردن ،والسعودية ،وقطر .

ومن جانبه علق “مصطفى النجارى” أمين صندوق المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بمصر على قرار جمعية حماية المستهلك السودانية قائلاً :يجب أن يأتوا إلى مصر لكى يروا حجم صادراتنا وجودة منتجاتنا ، كما أضاف أيضا خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامى “سعيد حساسين”عبر برنامجه “انفراد” الذى يذاع عبر الفضائيات قائلاً:أن هذه حملة ممنهجة على مصر لضرب اقتصادها ولا نعرف من وراءها أو يقودها وأكد أن جزء كبير من الصادرات المصرية يذهب إلى أوروبا التى تستورد بمواصفات عالية الجودة ،لذا أطالب الأخوة السودانيين بأن يشرفوننا فى مصر لكى يرو حجم صادراتنا وجودتها.

About محمد أبو سبحة

كاتب صحفي وصانع محتوي؛ انضم محمد أبو سبحة للعمل في عربي تريندز بعد خبرة طويلة في المواقع الاخبارية والعلمية.

Check Also

فريق أرجنتيني ينجو من مصير تشابيكوينسي الكارثي

نجا فريق راسينغ الأرجنتيني من كارثة جوية مشابهة لما حدث لنادي تشابيكوينسي، عندما انفتح باب الطائرة التي كانت تقلهم بعد مباراتهم مع بلغرانو الأحد الماضي في الدوري الأرجنتيني.

Leave a Reply